FCBS arabic Logo

English Arabic
           
تابعنا على
           
أسئلة متكررة FAQs ملاحظات حول الموقع Site Feedback

الأسئلة المتكررة

1- ما هو الفرق بين الوزن الزائد والسُمنة؟

الشخص البالغ الذي يزيد وزنه بنسبة 10% عن الوزن الطبيعي هو شخص ذو وزن زائد، وأما بنسبة تزيد عن 20% هو شخص سمين، وهذه حالة جسدية يظهر عليها تخزين الجسم للدهون ورواسبها في الجسم.

2- ما هو الوزن المثالي للجسم؟

يمكنك معرفة وزن جسمك المثالي باستخدام المعادلة البسيطة التالية: وزن الجسم المثالي (بالكيلو غرام) = الطول (بالسنتمتر) – 100. مثال: إذا كان طولك 160 سم فإن وزنك المثالي يجب أن يكون 160 – 100 = 60 كغ. نحن في مركز FCBS نقوم بتقييم تركيبة الجسم ونحدد الحالة الصحية من حيث معايير (BMI مؤشر كتلة الجسم)، (BMR نسبة الأيض القاعدي)، و (WHR نسبة الخصر للأرداف).

3- كيف يتم حساب مؤشر كتلة الجسم؟

الطريقة الأكثر شيوعاً لمعرفة ما إذا كان وزن الجسم زائداً هي النظر في مؤشر كتلة الجسم الذي يتم حسابه من خلال مقارنة وزن الجسم مع الطول، باستخدام المعادلة التالية: مؤشر كتلة الجسم = وزن الجسم بالكيلو غرام / طول الجسم بالسنتمتر. مثال: إذا كان وزنك 74 كغ وطولك 187 سم، فإن مؤشر كتلة الجسم هو 74 (1.87) = 21.2 إذا كان مؤشر كتلة الجسم ≥ 25 فيكون الجسم ذو وزن زائد. إذا كان مؤشر كتلة الجسم ≥ 30 يكون الجسم سمين.

4- كيف يؤثر الوزن الزائد والسمنة على الصحة؟

  • مرض القلب
  • السكتة الدماغية
  • مرض السكري
  • السرطان (مثل سرطان الكولون، سرطان الرحم، سرطان الثدي بعد توقف الطمث لدى السيدات)
  • مرض المرارة
  • تقطع في التنفس أثناء النوم
  • التهاب المفاصل
كلما زاد وزن الجسم، كلما زاد احتمال مواجهتك للمشاكل الصحية. حسب الأحوال الفيزيولوجية والمرضية للشخص، يقوم أعضاء فريق مركز FCBS متعاونين في تخسيس الوزن بنسبة علمية وتدريجية وثابتة ومستدامة.

5- ماذا يمكنني أن أفعل لكي أنقص من وزن جسمي الزائد؟

إن أسرع و أفضل طريقة للتخلص من الوزن الزائد في الجسم هي خفض عدد السعرات الحرارية وزيادة النشاط الجسدي. في الحقيقة، معظم الناس الذين يحاولون التخلص من الأوزان الزائدة في أجسامهم لا ينفذون أساليب صحيحة لتحقيق النتائج المرجوة والمحافظة عليها. حسب الأحوال الفيزيولوجية والمرضية للشخص، يقوم أعضاء فريق مركز FCBS متعاونين في تخسيس الوزن بنسبة علمية وتدريجية وثابتة ومستدامة.

6- ما هي نسبة التخلص من الجسم الزائد الصحية كل شهر؟

أسرع كمية وزن زائد يمكن التخلص منها كل أسبوع هي باوند واحد. هناك 3500 سعرة حرارية في كل باوند من دهن الجسم. لذلك، لكي نفقد باوند واحد من الوزن الزائد، نحتاج إلى التخلص من 500 سعرة حرارية كل يوم. وبعد أسبوع، يعادل ذلك 3500 سعرة حرارية أو باوند واحد. إن أفضل طريقة للتخلص من 500 سعرة حرارية كل يوم هو التخلص من 250 سعرة حرارية من خلال النظام الغذائي و250 سعرة حرارية أخرى من خلال التمارين الرياضية. تذكر، من الضروري تغذية الجسم بأطعمة مغذية وإبقاء الأيض (يعمل) طوال اليوم. كما من الضروري أيضاً التأكد من التخلص من السعرات الحرارية الزائدة والفارغة من الأطعمة والمشروبات التي تتناولها كل يوم. أفضل طريقة هي كتابة كل شيء تأكله.

7- هل يمكنني شرب كل ما أشاء من الصودا الخفيفة؟ أو هل عبارة "0 سعرات حرارية" هي عبارة مضللة نقرأها على علبة المشروبات؟

من حيث السعرات الحرارية، في الحقيقة أن شراب الصودا الخفيفة لا تحتوي على أي سعرات حرارية. ولكن، المسألة الرئيسية في الصودا الخفيفة تتمثل ليس في السعرات الحرارية ولكن في التحلية الاصطناعية المستخدمة في هذه المنتجات. فمنذ 10 سنين مضت كشفت الدراسات أن التحلية الاصطناعية يمكن أن:
  • تحفز الشهية للطعام: (ترفع نسبة الأنسولين الذي يزيد من الجوع بعد وقت قصير من تناول الطعام)
  • تزيد من الرغبة لتناول المواد التي تحتوي على الكربوهدرات (استهلاك المواد المُحلية يسبب في إلحاق الضرر بالأسنان)
  • تحفز تخزين الدهون وتزيد الوزن من جديد (زيادة مستويات الأنسولين تسبب الجوع السريع وتناول مزيد من الطعام)

8- أريد أن أعرف كيف أسيطر على شهيتي في استهلاك السكريات؟

استبدل أطباق السكريات والحلويات التقليدية بأطباق حلويات طبيعية بديلة مثل فاكهة الفريز، الكرز، أو البطيخ الأحمر، البرتقال، التفاح بعد تناول وجبة الطعام. علماً أن الفاكهة تحتوي على سكريات طبيعية بنسبة أقل نسبياً حسب المؤشر "الجلاسيمي" وفيها أيضاً سعرات حرارية ودهون أقل من السكريات التقليدية.

9- ما هي التأثيرات السلبية والسيئة من عدم تناول وجبة الإفطار؟

وجبة الإفطار هي الوجبة التي تجعل عملية الأيض في الجسم تعمل طوال اليوم. لذلك، الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار يتخلصون من وزن زائد أكثر من الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار، لأنه من دون وجبة الإفطار يميل الإنسان إلى تناول مزيد من الطعام بعد ذلك لأنه يكون جائعاً.

10- ماذا لو أنني أحب الطعام؟

يجب أن يتم تناول الطعام بشكل متوازن. ويجب ضبط كميات الأطعمة والمشروبات التي تناولها.

11- أمارس الرياضة ولكن من دون أن أتخلص من أي وزن زائد – كيف سوف يساعدني برنامجكم؟

ممارسة الرياضة شيء ضروري وهام للجسم مثل الماء والطعام. ُيقال في الأمثال: "التعرق مع التنفس هو مفتاح العافية". لذلك، التمارين الرياضية تستخدم دائماً لزيادة الأيض في الجسم، مما يزيد من أنسجة البشرة ويحسن من تناسق وصحة العضلات. هناك أسباب تدعو لممارسة التمارين الرياضية. أما التمارين القاسية فقلما تؤدي إلى التخلص من الوزن الزائد. نجد الكثير من الناس ممن يمارسون رياضة المشي صباحاً بانتظام كل يوم. ولكنهم لا يتغيرون لا في نفس اليوم ولا بعد ستة أشهر و لا بعد سنة. هذا يدل على أن الانتباه إلى كميات ونوعيات الأطعمة والمشروبات التي يتناولها الشخص وممارسة المشي بانتظام يساعد 90 إلى 95% من الناس في المحافظة على نفس الوزن وشكل الجسم. وفقاً لعلاجنا، سوف يكون للتمارين الرياضية التي تقوم بها أنت تأثيرات على خفض وزن جسمك من خلال زيادة تحويل الدهون إلى كلوكوز و يساعد ذلك في تحسين مظهر جسمك.

12- لقد بدأت للتو ممارسة الرياضة، لماذا وزني يزداد؟

إذا لاحظت زيادة وزن جسمك بعد ممارسة الرياضة، لا تقلق، لأن ذلك لا يدل بالضرورة على أن ما تقوم به خطأ، ولا يعني أنك تسير في الاتجاه الخاطئ. قد تكون هناك أسباب واضحة وأسباب غير واضحة وراء زيادة وزنك. لكن الخطوة الأولى هي معرفة ما إذا كانت الدهون أو العضلات هي التي تزداد وزناً. علماً أن العضلة أكثر كثافة من الدهن، ولكن تأخذ مساحة أقل. إذا كانت العضلات تزداد حجماً لديك، فإن وزنك قد يرتفع حتى ولو كان جسمك ينحف. يمكنك فحص الدهن في جسمك بشكل منتظم لمعرفة ما الذي يزداد و / أو ينقص لديك. إذا لم يكن ذلك خياراً متوفراً، يمكنك أخذ قياسات في مناطق مختلفة من الجسم، إذا كنت تتخلص من إنشات زائدة في قياسك فإنك على الطريق الصحيح.

13- مع كل باوند من العضلات تكسبه، كم سعرة حرارية إضافية يحرقها جسمك يومياً؟

وفقاً للدراسات فإنه مع كل باوند عضلات تضيفه إلى جسمك، فأنت تحرق من 35 إلى 50 سعرة حرارية إضافية كل يوم. لذلك، فإن اكتساب 10 باوند من العضلات سوف يحرق حوالي 350 إلى 500 سعرة حرارية كل يوم أو باوند إضافي من الدهون كل 7 إلى 10 أيام.، ولكن من دون أي تغييرات أخرى. وسبب ذلك هو أن العضلة نشطة من ناحية الأيض، وتحرق سعرات حرارية أكثر من أنسجة الجسم الأخرى حتى عندما يكون الجسم في حالة استراحة.

14- عندما كنت أتبع النظام الغذائي بطريقتي، كنت أشعر بالوهن والضعف، ولم أكن قادراً على القيام بأعمالي. هل سوف أشعر ذات الشعور مع علاجكم أيضاً؟

عادةً عندما يتبع الناس نظاماً غذائياً بطريقتهم الخاصة، يبدؤوا بعد وحساب السعرات الحرارية ولذلك تنخفض كمية الطعام تلقائياً. والسعرات الحرارية تنخفض. لذلك، يحصل الجسم على تغذية أقل – فيتامينات و عناصر معدنية في الجسم. بشكل طبيعي، تشعر بالوهن والضعف ولن تستطيع القيام بأعمالك. بينما، مع برنامجنا يتم وضع النظام الغذائي وفق خطة وبأسلوب منظم مع الأخذ بعين الاعتبار كافة العوامل الأخرى مثل الطول، الوزن، العمر، وإطار الجسم، ونوع النشاط الذي تقوم به ويتم بواسطة الكمبيوتر حساب اختبار تحليل تركيبة الجسم والدهون في جسمك، وكتلة اللحم غير الدهن في جسمك (مثل العضلات، العظام، وغيرها من الأنسجة الناعمة) ويتم تقييم مستويات الماء ومتطلبات جسمك من السعرات الحرارية. ونظراً لأن جميع العوامل يتم أخذها بعين الاعتبار، ويتم تخطيط النظام الغذائي، فإنك من غير المحتمل أن تشعر بالضعف أو الوهن. من ناحية أخرى، سوف تشعر بخفة ونشاط وحيوية أكثر.

15- هل يتخلص الرجال من الوزن الزائد بطريقة أسرع من السيدات؟

نعم، يميل الرجال إلى التخلص من الوزن الزائد بطريقة أسرع من السيدات. ولكن هناك بعض الأسباب الفيزيولوجية لهذا الاختلاف:
  • الرجال لديهم عضلات أكثر. وهذا يسمح لهم بحرق عدد أكبر من السعرات الحرارية حتى ولو لم يمارسوا الرياضة.
  • السيدات لديهم استعداد لتخزين الدهون و الاحتفاظ بها.
  • أجسام الرجال تستجيب بطريقة أسرع للتمارين الرياضية.
  • قد لا تستطيع السيدات التعامل مع التمارين بنفس مستوى تعامل الرجال.